ما هو الابتكار المجتمعي؟

بيلدبالستاين هي شركة غير ربحية ومنصة جماعية عالمية للابتكار المجتمعي في فلسطين. على الرغم من أن مصطلح الابتكار الاجتماعي قد يبدو غريبًا بالنسبة للبعض ، إلا أننا في الواقع نمارسه كل يوم.

ببساطة ، يتمثل الابتكار المجتمعي في حل أي تحدي سواء كان مرتبط بالتعليم،الزراعة، البيئة، الثقافة، أو غيرها، الذي يواجهه المجتمع المحلي بأفضل طريقة ممكنة. ونقصد بكلمة “أفضل “أي أكثر فعالية وأقل تكلفة.

ويختلف شكل ونوع الابتكار المجتمعي بحسب اختلاف المجتمع ونوعه، فمثلاً تقديم خدمات رعاية صحية عن بعد يعد ابتكاراً مجتمعيأً بالنسبة لقرية لا توجد بها عيادة صحية محلية. 

وبالمثل ، فإن بعض الأشياء التي قد لا يُنظر إليها على أنها ابتكار مجتمعي في أجزاء أخرى من العالم ، هي عناصر حاسمة للابتكار المجتمعي هنا في فلسطين.

أحد الأمثلة على ذلك في مجال الفنون والثقافة،وبالنظر إلى الجهود المبذولة للتطهير العرقي للشعب الفلسطيني ، نرى أن أي مبادرة تحافظ بشكل أفضل على التاريخ والثقافة الفلسطينية تندرج تحت فئة الابتكار المجتمعي. 

في بيلدباليستاين، ندعو الأشخاص الذين يفكرون في طرق مبتكرة ومستدامة لحل التحديات الاجتماعية و البيئية يأصحاب المشاريع الاجتماعية أو رياديين مجتمعيين وذلك لأنهم بنشئون أعمالاً مستدامة مالياً و لديهم الطموح لتوسيع نطاق تأثيرها. 

لماذا يعتبر الابتكار المجتمعي مهماً لفلسطين؟ 

يعد المجتمع الفلسطيني من المجتمعات الشديدة الترابط والتعاون. وتظهر مثل هذه القيم بالعديد من المواقف الحياتية اليومية، مثلا يعمل سائقو سيارات الأجرة معاَ للإبلاغ ما اذا كان هناك عمليات إغلاق عند نقاط التفتيش الإسرائيلية. مثال آخر، قبل توفر خدمة الانترنت اللاسلكي، كان الناس يتصلون ببعضهم البعض لمعرفة آخر مستجدات الطرق. 

في أماكن أخرى حول العالم، تعتبر خرائط غوغل من أهم التطبيقات لمعرفة الطرق، ولكن نظراً لأن هذا التطبيق لا يعترف بوجود فلسطين وكذلك تطبيق ويز الذي يتضمن تحذيرات عنصرية بعدم الاقتراب من المناطق الفلسطينية، جاءت فكرة دروب نافيجيتور بقيادة محمد عبد الحليم حيث استطاع من خلال الحشد الجماعي للمعلومات انشاء تطبيق دروب والذي يساعد السائقين على تجنب الطرق الإسرائيلية والطرق المغلقة. واليوم استطاع تطبيق دوروب في أن يحصد 100 ألف مشترك. 

حيثما توجد تحديات، هناك حاجة إلى الابتكار المجتمعي. وفلسطين في جعبتها العديد من التحديات خاصة في ظل عدم وجود حكومة فعالة لحل مثل هذه التحديات. وهذا ما يجعل الأمر متروك للناس لتحسين مجتمعاتهم ومعالجة المشاكل التي يواجهونها من خلال طرق مبتكرة وفعالة وبأقل تكلفة ممكنة.

أمثلة عن الابتكارات المجتمعية في فلسطين

في كل عام، تدعم بيلدباليستاين مجموعة من رواد الأعمال الاجتماعيين من خلال برنامج الزمالة.  يقوم زملاؤنا بحل التحديات في قطاعات البيئة والصحة والتعليم والثقافة. 

وهنا بعض الأمثلة: 

١. تعمل روان رجب على إزالة الأثر البيئي السلبي لمخلفات الزجاج في فلسطين من خلال إعادة تدوير الزجاج إلى أحجار بيئية داخلية وأواني للنباتات. تعرف على المزيد حول مشروع بلو ستون هنا

٢. يعمل حمزة غوشة على تقليل عدد الوفيات على الطريق من خلال تصميم تطبيق يقوم بتقييم تقنيات القيادة على شكل ائتمان يمنح السائق فهماً أفضل لممارساته ويكافىء السلامة. تعرف على المزيد حول نافياتكس  هنا

٣. يعمل بكر بوزيه على تقليل كمية المياه المفقودة في شبكات المياه غير الفعالة في المزارع والمدن من خلال نظام ذكي لإدارة المياه والذي يكتشف الترسبات. تعرف المزيد حول فلوليس  هنا

٤. تعمل هنادي سفيان على القضاء على هدر الطعام في غزة من خلال ابتكار مجفف طعام يعمل بمضخة حرارية تعمل بالطاقة الشمسية. تعرف على المزيد حول سولارفوود هنا. يعمل صلاح السعدي على تقليل مستويات النترات في المياه الزراعية من خلال إنشاء فلتر لتنقية المياه صديق للبيئة وخالي من المواد الكيميائية. تعرف على المزيد حول بلو فلتر  هنا.

للاطلاع على قائمة خريجي برنامج الزمالة الخاص ببيلدباليستاين و مشاريعهم، انقر هنا.

كيف تصبح مبتكراً اجتماعياً؟  

إذا كانت لديك فكرة عن حل لتحدي اجتماعي بطريقة فعالة وبأقل تكلفة، فقد تكون مستعداً لأن تصبح مبتكراً اجتماعياً. 

فيما يلي أربع خطوات بسيطة لكيفية البدء في رحلة الابتكار المجتمعي:

١. أخبر الجميع عن الفكرة، وابحث عن جميع الحلول المتاحة. إذا كانت فكرتك أكثر فاعلية (تحقق نتائج أفضل) وأكثر كفاءة (تكلفة أقل)، فعندئذ يكون لديك ابتكار مجتمعي. 

٢. قم بإنشاء حد أدنى من الحلول القابلة للتطبيق (أو الحل الأكثر بساطة) لفكرتك وشاركها مع الشريحة المستفيدة والمستهدفة واسأل عن تجربتهم ورأيهم بهذا الحل لتعديله للأفضل. 

٣. حدد مصادر الدخل الني ستسمح لهذا الحل بأن يكون مستداماً. قد يكون عميلك (الزبون) هو المستفيد، وقد تكون أطراف أخرى هي المستفيدة. 

٤. حلل التغذية الراجعة الخاص بالحل الذي قدمته. يمكنك دائما العمل عليه لتحسينه و جعله أكثر فعالية. استمر في تعديل نموذج العمل الخاص بك حتى تحقق التأثير والأرباح (نسميه الفائض) المرادة، وقم بإعادة استثمار الفائض من الأرباح لتوسيع نطاق مشروعك والوصول الى المزيد من المستفيدين. 

فلسطين والمجتمع الفلسطيني مليء بالتحديات وبيئة خصبة للابتكار الاجتماعي. لذلك، وكمجتمع، لدينا دور مهم في تمكين ورفع مستوى صانعي التغيير الفلسطينيين. صانعو النغيير الذين تم تمكينهم من قبل مجتمعاتهم هم الممثلون الحقيقيون للمجتمع، ونحن بحاجة للمزيد منهم. 

هل انت مستعد للانضمام لنا وخلق مستقبل أكثر إشراقاً في فلسطين من خلال الابتكار المجتمعي؟ 

تابع مشاريعنا ونشاطاتنا وما نقدمه من فرص لتعرف أكثر عن كيف يمكنك أن تكون جزءاً من الابتكار الاجتماعي  من خلال منصات بيلدباليستاين ووسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بنا.