يسعى الفلسطينيون وحلفاؤهم دائماً إلى البحث عن طرق لمساعدة فلسطين، وخاصة في الشهر الفضيل. في حين أن التبرعات المالية ليست الطريقة الوحيدة للدعم، إلا أنها لا تزال أداة قوية لتمكين الجهود المحلية للرفع من مستوى حياة الفلسطينيين

قد يكون التبرع للمؤسسات في فلسطين أمراً صعباً بسبب عدم توفر سُبل للدفع عبر الإنترنت مثل بال باي وسترايب وغالباً ما تتمتع المنظمات الصغيرة و المتوسطة بخبرة محدودة في جمع التبرعات الرقمية. وبالرغم من كل ذلك، لا تزال هناك طرق لدعم المؤسسات المؤثرة وإحداث تغيير دائم في حياة الفلسطينيين

:فيما يلي بعض النصائح لتعظيم أثر تبرعاتك للمؤسسات في فلسطين

    ١. نوع/ي عطائك

في حين أن المساعدات الإنسانية أمر بالغ الأهمية، إلا أن تنويع تبرعاتكم لتشمل مشاريع التنمية التي تعزز الاكتفاء الذاتي والقدرة على الصمود أكثر أهمية، خاصة إذا كانت التبرعات في مجال التعليم والزراعى وخلق فرص العمل. فقد يساعد هذا على خلق تغيير دائم ويساهم في تمكين المجتمعات. لذلك،وبالإضافة إلى التبرع بحزم الطعام، يمكنك أيضاً شراء مقاعد دراسية للطلاب في القدس، أو تكفل طالب في إحدى الجامعات الفلسطينية، أو التبرع بمعدات لمستشفى في غزة.

    ٢. تعرف/ي على المؤسسات المؤثرة في فلسطين

خصص وقت للبحث عن المنظمات المحلية التي تقوم بعمل مؤثر. في حين أن معظم هذه المنظمات قد لا يكون لديها صفحة خاصة بالتبرعات، إلا أن الوصول إليها مباشرة و السؤال عن كيفية التبرع يمكن أن يحدث فرقاً كبيراً. يمكنك أيضاً التحقق من خلالنا ودعم المؤسسات الموثوقة (أضف رابط هنا)

  ٣. ادعم/ي المؤسسات الاجتماعية

المشروع الاجتماعي هو عمل تم إنشاؤه لحل مشكلة اجتماعية أو بيئية في فلسطين. هذه الأعمال مدرة للدخل ولها تأثير اجتماعي في نفس الوقت. على الرغم من أن المؤسسات الاجتماعية تحتاج إلى الوقت والدعم لتحقيق الاستدامة المالية في فلسطين، إلا أن تبرعك قد يمكنها من توسيع نطاق تأثيرها وخلق المزيد من فرص العمل في فلسطين دون الاعتماد بشكل كبير على المساعدات الخارجية و الدولية. من خلال هذا الرابط يمكنك معرفة أمثلة لمؤسسات اجتماعية في فلسطين يمكنك التبرع لها أو الاستثمار فيها، وإذا لزم الأمر يمكننا أيضاً أن نكون حلقة الوصل بينكم. 

    ٤. تبرع/ي بالمال

إذا كنت في فلسطين، ففكر في زيارة المؤسسات المؤثرة في المنطقة والتبرع لها بشكل مباشر. يساعد ذلك في الاستغناء عن الوسطاء و تضمن أن تبرعك يذهب بشكل مباشر للأطراف المعنية.

    ٥. إجعل/ي تبرعك متكرراً

يمكن أن يساعد الالتزام بالتبرعات المنتظمة للمؤسسات على التخطيط ووضع ميزانية بشكل أكثر فعالية، حيث توفر مصدر ثابت للدعم يمكن أن يحدث فرقاً كبيراً في مساعدة المؤسسات على تحقيق أهدافها طويلة الأمد.

  ٦. تابع/ي تبرعاتك

في بعض الأحيان، قد لا تمتلك المؤسسات القدرة على إرسال التحديثات الخاصة بالتبرع الخاص بك، لذا فإن التواصل مع المؤسسات و طلب تزويدك بالمستجدات الخاصة بتبرعك يساعد المنظمات في إعداد آليات لإرسال أية مستجدات للمتبرع بانتظام  

    ٧. شارك/ي عطائك مع من حولك

عند تبرعك، حاول أن تشارك الجهات التي تبرعت لها على وسائل التواصل الاجتماعي أو أرسل بريداً إلكترونياً إلى الأصدقاء حول الجهات المؤثرة التي تستحق الدعم في فلسطين وذلك لأن الناس يميلون إلى دعم الجهات والقضايا التي تهم ويثق بها أقرانهم. حتى إذا لم تستطع التبرع، فإن نشر هذه المعلومات قد يساهم في تشجيع من حولك للتبرع.

    ٧. فكر/ي في طرق غير نقدية للدعم

النقد ليس الطريقة الوحيدة لدعم الجمعيات الخيرية و تعظيم تأثيرك. يمكن أن يؤدي التطوع بوقتك أو مهاراتك وخبراتك أيضاً إلى إحداث فرق كبير. على سبيل المثال، إذا كانت لديك خبرة في التبرعات الرقمية، فاختر مؤسسة وساعدها في إعداد موقع إلكتروني وصفحة خاصة بالتبرع للتفاعل مع المتبرعين. يمكنك معرفة فرص للتطوع مع والمؤسسات الاجتماعية في فلسطين من خلال هذا الرابط

باتباع هذه النصائح، يمكنك تعظيم أثر تبرعاتكم  للمؤسسات في فلسطين. على الرغم من التحديات، يعمل العديد من رواد الأعمال الاجتماعيين في فلسطين كل يوم لضمان حياة أفضل لمجتمعهم، و بتبرعاتكم  يمكنكم تمكين وتوسيع نطاق عملهم

:المؤسسات الفلسطينية التي تستحق الدعم

المنظمات التالية هي منظمات فلسطينية موثوقة في مدن مختلفة. تبرع لمساعدتها في الحفاظ على تأثيرها وتوسيع نطاقه

الصندوق الاجتماعي الفلسطيني

يهدف الصندوق الفلسطيني إلى تقديم الدعم المادي للمزارع التعاونية الفلسطينية. ال PSF  هي وسيلة لجمع الأموال من أجل المزارع التعاونية إيماناً بأنه “لا يمكن أن يتحقق التحرير بدون سادة على خبزنا اليومي”. يمكنك المساهمة في دعم الصندوق من هنا.  

جامعة بيرزيت –

من خلال تقديم المنح الدراسية للطلاب الجامعيين الذين لا يمتلكون الأموال الكافية لتكملة تعليمهم ولكنهم يظهرون تفوقاً أكاديمياً. تعمل جامعة بيرزيت على إتاحة التعليم للجميع ولكن يمكنك مساعدتهم في مواصلة هذه المهمة عن طريق التبرع على هذا الرابط.

مركز تنوير –

يخطط مركز تنوير للأطفال في بيت أمر- الخليل لإجراء مخيم صيفي تعليمي للأطفال للتعرف على التنوع البيولوجي، إعادة التدوير، والطبيعية الفلسطينية؟ هذه الأنشطة اللامنهجية لها تأثير طويل الأمد على الأطفال الذين لم يتلقوا التعليم المناسب بسبب جائحة كورونا وإضراب المعلمين المستمر الذي يحدث منذ شهور. إدعم حملة مركز تنوير للتمويل الجماعي عبر هذا الرابط.

مركز الكرامة –

يحاول مركز الكرامة جمع 15 ألف دولار أمريكي لتوفير العلاج والمعدات، بما في ذلك الأطراف الصناعية والمرتبات الهوائية ل 50 طفلاً من ذوي الإعاقة في مخيم الجلزون للاجئين. تبرعك يمكن أن يحدث فرقاً في حياة هؤلاء الأطفال المحرومين من حقوقهم في الرعاية الطبية. تبرع لحملتهم للتمويل الجماعي من هنا.

جمعية  راسيل –

تأسس صندوق أطفال طيف التوحد لتقديم الدعم المستمر للأطفال في فلسطين الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف العلاج وجلسات إعادة التأهيل لمرضى التوحد. بما أن التوحد غير مصنف كمرض في فلسطين، فإن التأمين الصحي لا يغطي تكاليف علاج أطفال التوحد. يوفر هذا الصندوق 1000 جلسة سنوياً لمساعدة هؤلاء الأطفال في الحصول على الرعاية التي يحتاجونها. ادعم الصندوق من هنا.

جمعية إنعاش الأسرة –

حملة إنعاش الأسرة لإغاثة النساء والأيتام تسعى للحصول على التبرعات لاستكمال تجديد مقر الفتيات اليتيمات في الجمعية. يتطلب استكمال بيت الأيتام لوحة كهربائية جديدة والتي تبلغ تكلفتها 14,850 دولاراً أمريكياً. تبرع لحملة الجمعية للتمويل الجماعي من هنا.

أطفالنا –

أطفالنا للصم هي منظمة غير حكومية فلسطينية في غزة تقدم التعليم والخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية منذ عام 1992. وهي تقدم مجموعة من الخدمات، بما في ذلك التعليم، علم السمع، علاج النطق، وتوليد الدخل، والتدريب المهني. يستفيد من هذه الخدمات والبرامج آلاف الأفراد والعائلات سنوياً. يمكنك التبرع من هنا.

تحالف أطفال الشرق الأوسط –

يكرس هذا التحالف كافة جهوده لتحسين حياة الأطفال في الشرق الأوسط من خلال المساعدة والتمكين والتعليم. يقدمون المساعدات الإنسانية ويدعمون منظمات المجتمع المحلي لتشغيل مشاريع الأطفال. بالإضافة إلى ذلك، يعملون على توفير الدعم وزيادة الوعي دولياَ لتشجيع العمل الهادف تجاه أطفال المنطقة. تبرع من هنا.

مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان –

لأكثر من 40 عاماً، عمل مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان على محاربة انتهاكات حقوق الإنسان. يقدم المركز مساعدة قانونية ويعمل مجاناً لحل قضايا مثل هدم المنازل والتهجير القسري ومصادرة الأراضي وعنف المستوطنين. بدون خدمات المركز سيواجه الضحايا رسوماً قانونية عالية من القطاع الخاص، مما سيؤدي إلى إسقاط مطالبهم. كما يشارك المركز في قضايا المصلحة العامة، والإصلاح القانوني، وتوعية المجتمع والمناصرة القانونية. تبرع للمركز من هنا.

:المتاجر التي تستحق الدعم في فلسطين 

 المتاجر التالية هي مشاريع موثوقة  ومستدامة. تسوق منها و ساعد في  إحداث فرق في فلسطين

مركز طلة

يوفر مركز طلة الثقافي الحرف اليدوية التقليدية مثل المنحوتات على خشب الزيتون ، والسلال ، والفخار ، والنول ، والتطريز فرص التدريب للنساء على مختلف الحرف التقليدية ويهدف إلى الحفاظ على التراث الفلسطيني ، وتمكين المرأة من خلال تنمية مهاراتهم ، وخلق الفرص الاقتصادية. لدعم مهمتهم ، قم بشراء منتجاتهم من هنا .

  أطفالنا

أطفالنا للصم هي منظمة فلسطينية غير حكومية تقدم التعليم والخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية في مدينة غزة. يبيعون المنتجات اليدوية، مثل التطريز التقليدي والسيراميك والإكسسوارات. للمساعدة في دعم برامجها ، تسوق في متجر أطفالنا

  هاند ميد فلسطين

يتعامل هاند ميد فلسطين مع 32 من المصممين والحرفيين الفلسطينيين المهرة لخلق حرف يدوية فلسطينية استثنائية. غالبية هؤلاء الحرفيين هم من النساء اللاتي يتحملن في كثير من الأحيان المسؤولية لإعالة أسرهن. من خلال شرائك من هاند ميد فلسطين، يمكنك المساعدة في دعم سبل عيش هذه العائلات في فلسطين. تسوق في صناعة يدوية فلسطين للعثور على الحرف اليدوية الفريدة والجميلة.

شوب باليستاين

Shop Palestine هي منظمة غير ربحية تعمل على تجميع منتجات عن طريق منظمات التجارة العادلة ، والمجموعات غير الربحية ، والمشاريع العائلية الصغيرة، تخصص المنظمة عائدات المبيعات لدعم الأطفال الفلسطينيين و الحفاظ على الحرف التقليدية ودعم الحرفيين المحليين. لدعم القضية والعثور على المنتجات الفلسطينية الجميلة ، قم بزيارة Shop Palestine

نول كوليكتيف

Nol Collective هي ماركة ملابس فلسطينية تعطي الأولوية للممارسات الأخلاقية والإنتاج المحلي. تصاميمها مستوحاة من التراث الفلسطيني والشامي وتسلط الضوء على تراث الملابس المستدامة والمصنوعة يدوياً. يتشاركون مع تعاونيات نسائية ، وورش الخياطة التي تديرها أسر فلسطينية  للحفاظ على عملية الإنتاج المحلي.  تسوق في Nöl Collective للعثور على ملابس فلسطينية فريدة ومستدامة.

سنبلة

تكرس سنبلة جهودها لتعزيز التمكين الاقتصادي وحقوق المرأة الفلسطينية. يبيعون مشغولات يدوية فلسطينية استثنائية بينما يدعمون بشكل مباشر العديد من النساء وأسرهن من خلال مبادرات إدرار الدخل والتنمية. من خلال التسوق في سنبلة ،يمكنك المساعدة في دعم التمكين الاقتصادي للمرأة الفلسطينية. قم بزيارة موقع سنبلة لمعرفة المزيد وشراء منتجاتهم

  كنعان

تقدم كنعان مجموعة من المنتجات بما في ذلك زيت الزيتون والحبوب والتوابل ، إلى جانب منتجات أخرى. تتعاون الشركة مع أكثر من 1000 مزرعة عائلية حرفية تقع في 43 قرية مختلفة. تعطي كنعان الأولوية للاستدامة البيئية ، لأنهم يعتقدون أن الأمن الغذائي والازدهار الاقتصادي والتكامل الثقافي يعتمد على رفاهية بيئتنا الطبيعية. تسوق هنا .

  النبالي فيركوست 

تقدم النبالي فيركوست المأكولات الفلسطينية الشهية من المناطق الاقتصادية المعوزة  بما في ذلك فلسطين. جميع منتجاتها خالية من المواد الكيميائية الصناعية، ومعتمدة على التجارة العادلة، وتعمل على إثراء المطبخ. تسوق هذه المأكولات من هنا.

  ميرا عدنان

ميرا عدنان هي علامة ملابس واكسسوارات فلسطينية معاصرة من مدينة غزة. يتركز عملهم على استعادة السرد ويتأثر بالمراجع الدينية والسياسية والمحلية التي تخلق حوارًا بصريًا رومانسيًا وحنينًا إلى الماضي. تسوق تصميماتها من هنا

مي زرقاوي

مجوهرات مي زرقاوي مستوحاة من تفاصيل الحياة اليومية والثقافة والتقاليد والناس والقصص عن فلسطين ، فهي تحاول جلب الجمال الخفي في قصص المرأة الفلسطينية أولاً ، وقصص الطفولة التي سمعناها من أجدادنا وجداتنا التي تتضمن قيم وعظات من الحياة والعادات والتقاليد والطعام والأغاني واللغة العربية. لشراء مجوهراتهم هنا

نأمل أن تكونوا قد وجدتم المدونة الخاصة بنا مفيدة. لقد قمنا بإدراج المؤسسات الفلسطينية الموثوقة والمتاجر لدعمها التي يمكنكم التبرع لها أو التسوق منها. ومن جهتنا في بيلدباليستاين، نحن ملتزمون بربط المانحين والمؤسسات المؤثرة في فلسطين للمساعدة على جعل التغيير المستدام ممكناً. هل لديك أي أسئلة ، أو تحتاج إلى مزيد من التوصيات [email protected] راسلنا على